الرباط تشهد ميلاد رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية و المؤسسات المماثلة لها

الرباط تشهد ميلاد رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية

والمؤسسات المماثلة لها


 


 




احتضن المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي للمملكة المغربية يوم 17 مارس 2015 بالرباط الاجتماع التأسيسي لرابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية و المؤسسات المماثلة لها.


و تأتي هذه المبادرة العربية  تتويجا لأعمال الاجتماع التحضيري المنعقد بالقاهرة في 14 شتنبر 2014  و الملتقى الأول للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية (شرم الشيخ ، 14 – 15/12/2014)، وإعلان شرم الشيخ الذى تقرر من خلاله عقد الاجتماع التأسيسي لرابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية بمدينة الرباط، عاصمة المملكة العربية. وقد حضر هذا الاجتماع المدير العام لمنظمة العمل العربية معالي السيد أحمد لقمان ورؤساء المجالس الاقتصادية والاجتماعية و المؤسسات المماثلة لها من الجزائر، و  مصر ، والأردن، و لبنان، و موريتانيا، و فلسطين، و  السودان واليمن و المغرب..

 

و يرمي تأسيس هذه الرابطة إلى تعزيز و نشر ثقافة الحوار بين أعضاءها، وتشجيع إنشاء مجالس الاقتصادية و الاجتماعية  في الدول العربية الأخرى، وتوحيد المواقف العربية وتنسيقها في المحافل الدولية والاقليمية تجاه مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية، اضافة الى وضع خطط ترويجية للحوار الاجتماعي و المدني في الوطن العربي، والقيام ببحوث و دراسات في الموضوعات المتعلقة بمجالات عمل الرابطة و ذلك تعزيزا للعمل العربي المشترك.

 

وألقى معالي السيد أحمد لقمان كلمة أشار فيها إلى أن الأحداث الجسام التي تعيشها المنطقة العربية لفتت انتباهنا أن الحوار الاجتماعي ليس ترفا أو نزهة ولكنه  حاجة و احتياج  و أن الدول التي تمسكت بالحوار وأوجدت له هيئات في أوقات السلم  كان دورها عظيما في أوقات الأزمات حيث استطاعت  أن تعبر بعض الاختناقات التي واجهتها أو اعترضت سبيلها بإرادة وثقة  و بإسهام ودعم أطياف المجتمع بكل أنواعه.

 

كما أوضح أن رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة لها من شأنها تدعيم أسس التعاون العربي في مجال الحوار الاجتماعي.

 

و ألقى السيد نزار بركة بدوره كلمة أكد من خلالها على ضرورة الدفع قُدُما بالحوار الاجتماعي والمدني باعتباره آلية لا محيدَ عنها لبلوغ التوافق الإيجابي بين الفرقاء والقوى الحية، وإبرام التعاقدات المجتمعية الكبرى القمينة بتحقيق السلم والتماسك الاجتماعيين ببلدان الوطن العربي.

كما شدد على الأدوار التي تضطلع بها رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والمؤسسات المماثلة لها، في إرساء وتعميق الديمقراطية التشاركية، وبناء أجواء الثقة بين الفاعلين بما يساهم في تمنيع مجتمعاتنا أمام الاحتقان والأزمات والتوترات وغيرها؛ والعمل المشترك في أفق إرساء ميثاق اجتماعي عربي مستقبلي يستوعب طموحات وتطلعات شعوبنا، أفرادا وفئات ، إلى التنمية والارتقاء والحياة الكريمة.

 
أنتم و المجلس
إن الوضع الاقتصادي و الاجتماعي الحالي ببلادنا يحتم علينا ...

تتمة

مستجدات
انعقاد الدورة الاستثنائية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي و...

تتمة

آراء
يعتبر المجلس الاقتصادي و الاجتماعي هيئة استشارية تم

تتمة

بلاغات صحفية
تجديد أجهزة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

تتمة